יום ראשון, 15 בינואר 2012

                            اللوح الذكي - לוח חכם - smart board

يعتبر اللوح الذكي او اللوح التفاعلي نقلة جوهرية كبيرة لمفهوم اللوح التقليدي، حيث يتيح استخدامات غير محدودة للكتابة والرسم، بل حتى ادراج رسومات ومقاطع فيديو ومقاطع صوتية الى غير ذلك من ادوات اخرى.


مفهوم اللوح الذكي:
ان اللوح الذكي عبارة عن لوح الكتروني يتم توصيله مع جهاز العرض (projector) ومع جهاز الكمبيوتر. وطريقة استخدامه سهل بسيطة، بحيث يتم توجيه الصورة الخارجية من جهاز العرض على اللوح الذكي وهذه الصورة تكون صادرة من جهاز الكمبيوتر. وبمعنى اخر يتم نقل محتوى شاشة الكمبيوتر الى اللوح الذكي بشكل مكبر ويتيح للمستخدم التحكم بجهاز الكمبيوتر بفضل خاصية اللمس التي تميز سطحه الحساس للتلمس سواء بالاقلام الخاصة به او باليد. 




ويتم استخدام اللوح الذكي لتفسير الدروس والمواد التعليمية، ويتميز بامكانية استخدام وتشغيل كافة برامج ال- offic microsoft ، وامكانية التحكم في صفحات الانترنت بكل حرية وسلاسة ما يسهم بشكل مباشر في اثراء المادة العلمية، من خلال اضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات الطلاب واستثارة اهتمامهم واشباع حاجتهم للعلم.


















لقراءة المزيد حول الموضوع قم بزيارة المواقع التالية:

* موقع ويكي

* موقع 2all



**********************************************************************************

رأيي الشخصي:

أنا اعتقد أن اللوح الذكي بالفعل نقلة مهمة جدا في التعليم، فهو يعطي عملية التعليم والتعلم نوع من التشويق والاثارة، ومن خلال استعماله يتعلم الطلاب بطرق جديدة ومختلفة، إن كان عن طريق برامج ( بوبوينت، وورد....)، مشاهدة فيديو، ألعاب، استعمال الانترنت....  مما يزيد من دافعيتهم وحبهم للتعلم، كما أن هناك مشاركة فعالة للطلاب، وكل هذا بالطبع يرفع من مستوياتهم وتحصيلهم. وكما أن هناك حسنات للوح الذكي فهناك طبعا سيئات لكني اعتقد أن حسناته تغلب سيئاته.